Toggle navigation
شرح واسئلة
الاقسام
تعليم حكومي
تكنولوجيا معلومات
صحة
اعمال
تقارير
تصميم
برمجة
تسويق
رسم هندسي
هندسة
تعليم عالي
تعليم
امن معلومات
تكنولوجيا
فيديو + صوتيات
مقالات
الرئيسية
ادخل شئ للبحث عنه
الاسطورة الفخمة يوكن دينالي 2013
افضل 10 سيارات فورد في تاريخها
الفرق بين التداول اليومي والتداول المتأرجح في سوق الفوركس
فيراري ابيرتا الوجة الجديد لـ فيراري سبايدر كشف 2017
الفرق بين الظلم و القهر
العلب البلاستيكية وأضرارها الصحية
7 معلومات عن تويوتا 86 2021 الجيل الجديد
ايلون ماسك يخسر 5.9 مليار دولار بينما تستسلم تسلا لقوانين الجاذبية
اقرأ ايضا
تفسير ” يوم ندعوا كل أناس بإمامهم “
اسلاميات
التاريخ: 20/12/2019
علاقة صعوبة قراءة القران بـ السحر و المس و غيرها
اسلاميات
التاريخ: 21/1/2019
تفسير قول الله تعالى ” تبارك الذي جعل في السماء بروجا “
اسلاميات
التاريخ: 21/1/2019
سبب نزول الآية ” أهم يقسمون رحمة ربك “
اسلاميات
التاريخ: 21/1/2019
صفة الغسل من الجنابة
اسلاميات
التاريخ: 28/5/2019
من هو الصحابي التي تولت الملائكة غسله ؟
اسلاميات
التاريخ: 18/3/2016
الإعجاز القرآني في طبيعة قلب الإنسان
اسلاميات
التاريخ: 20/12/2019
لاندروفر تكشف رسميا عن ديسكفري سبورت 2020
سيارات
التاريخ: 28/5/2019
معلومات عن كلب الصيد الباسط
حيوانات
التاريخ: 3/9/2015
انظمة رجيم مايو كلينيك الامريكية
الوقاية الصحية
التاريخ: 07/9/2014
تفسير قوله الله تعالى ” الاعراب اشد كفرا ونفاقا “
اسلاميات
القران الكريم
21/1/2019
قال الله تعالى في سورة التوبة في الآية سبعة وتسعون (الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)، فيما يلي سيتم عرض تفسير هذه الآية الكريمة.
تفسير قوله الله تعالى ” الاعراب اشد كفرا ونفاقا ” :
– تفسير الطبري :
فسر الطبري قوله تعالى (الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(، إن الاعراب هم أهل البادية من المنافقين وليس كل العرب، وهم أقل الناس معرفه بالدين نظرا لجفائهم وشدتهم حيث قال أبو جعفر في هذه الآية : (الأعراب أشدُّ جحودًا لتوحيد الله، وأشدّ نفاقًا، من أهل الحضر في القرى والأمصار. وإنما وصفهم جل ثناؤه بذلك، لجفائهم، وقسوة قلوبهم، وقلة مشاهدتهم لأهل الخير فهم لذلك أقسى قلوبًا، وأقلُّ علمًا بحقوق الله)، وقال قتاده في قوله “وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنـزل الله على رسوله” : السُّنن. – قال قتادة في قوله تعالى “وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنـزل الله على رسوله” : )هم أقل علمًا بالسُّنن)، ويحكى عن إبراهيم أنه قال: (جلس أعرابي إلى زيد بن صُوحان وهو يحدث أصحابه، وكانت يده قد أصيبت يوم نهاوَنْد، فقال: والله إنّ حديثك ليعجبني, وإن يدك لَتُرِيبُني ! فقال زيد: وما يُريبك من يدي؟ إنها الشمال! فقال الأعرابي: والله ما أدري، اليمينَ يقطعون أم الشمالَ؟ فقال زيد بن صوحان: صدق الله “الأعرابُ أشدُّ كفرًا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنـزلَ الله على رسوله” ).
– تفسير القرطبي :
فسر القرطبي الآية الكريمة بأنها وصف للمنافقين خارج المدينة في المناطق النائية والبادية وقد وصفهم الله أنهم أشد كفرا وقد قال قتادة في ذلك: (لأنهم أبعد عن معرفة السنن)، وقيل أيضا : (لأنهم أقسى قلبا وأجفى قولا وأغلظ طبعا وأبعد عن سماع التنزيل) . – كما أن الاعراب ليس لهم حق في الجهاد والغنيمة وذلك حسب قول الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم وفيه : (ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين وأخبرهم أنهم إن فعلوا ذلك فلهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين فإن أبوا أن يتحولوا عنها فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين) . – وقد اسقط عن الاعراب حق الشهادة عن أهل الحضر لأنهم يقومون بالحاق التهم بهم، لما في ذلك من تحقق التهمة، حيث وصف الله تعالى الأعراب بالكفر والنفاق وعدم الايمان بالله وعدم اتباع سنن الرسول وتركهم الصلاة، وأن من له هذه الصفات لا تقبل له شهادة، وقد أجاز شهادة الاعراب كل من أبو حنيفة والشافعي في حالة صلاح الأعرابي. – وبسبب ضعف معرفة الاعراب بالدين والسنن لا يصح أن يكون إماما، وقد قال الامام مالك عن ذلك : (لا يؤمُّ وإن كان أقرأَهم)، وقال كل من سفيان الثوري والشافعي وإسحاق : أن الصلاة خلف الأعرابي تجوز إذا أقام حدود الصلاة . – وقد فسر الطبري قوله تعالى “وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنـزلَ الله على رسوله” أن الأعراب هو الأجدر بالجهل بسبب طبيعة الحياة البداوة القاسية التي يعيشونها، وتسبب وجودهم في بيئة جامدة في ضعف في الفهم وبلادة في الذهان، وعلى الرغم من ذلك عرف عنهم فصاحة قولهم، ولكن اسلوب الحياة هو من يؤثر في طباعهم، وقيل عن ابن عباس (من سكن البادية جفا ، ومن اتبع الصيد غفل ، ومن أتى السلطان افتتن).
اقرأ ايضا
تعريف وأركان عملية الاتصال اللغوى بين البشر
مقارنة بين بي ام دبليو الفئة الاولى 2020 و 2019 الجديدة
عرض شانجان CS5 2019 من وكالة المجدوعي للسيارات
الفرق بين العدوى الغذائية والتسمم الغذائي
فوائد النجوم في القران
مواضيع بحث الصف الخامس الأبتدائي
دراسة جدوى مشروع مكتب حج وعمرة
ملف كامل للأسماك وطرق الإعداد المختلفة لها
علامات تدل على إدمان الألعاب الإلكترونية
الأثار الجانبية الناتجة عن تناول الينسون
X
2023 skuilder.com™.