الشطرنج واحدة من الألعاب القديمة التي ظهرت منذ عصر الرومان , حيث كان يوجد ملك روماني يعشق العاب الذكاء و يجزل في العطاء لمن يخترع العاب الذكاء و قد طلب الملك إختراع لعبة ذكاء فريدة من نوعها و قد قام أحد الاشخاص بإختراع لعبة الشطرنج و قد ترك الملك لمخترع اللعبة حرية أن يختار مكافأه , فطلب مخترع اللعبة من الملك أن يقوم بوضع حبة من القمح في المربع الاول من رقعة الشطرنج و هى تحتوي على 64 مربع و يضاعف العدد في المربع التالي ( 1 , 2 , 4 , 8 , 16 , 34 ……… ) ثم يقوم بإيجاد محصول جمع جميع الحبات في كل مربع من ال64 مربع و يعطيه له و هنا وجد الملك أن مجموع الحبات يضعف مخزون الدولة من القمح فأمر بقتله , و هذه هى أحدى الروايات التي تم إضعافها تمامًا عندما تم إكتشاف مقبرة توت عنخ آمون حيث وجدت رقعة شطرنج مرصوصة مما يدل على أن القدماء المصريين عرفوا اللعبة و مارسوها , ثم تم إكتشاف حفريات اور بالعراق حيث وجدت رقعة للشطرنج مما يدل على أن حضارة ما بين النهرين عرفوا اللعبة منذ أكثر من 3000 سنة و قد تطورة قوانين اللعبة الى أن اصبحت بشكلها الحالي .
اساسيات لعبة الشطرنج .
• لعبة الشطرنج عبارة عن معركة بين معسكرين او خصمين لذا يجب على كل لاعب أن يتقن كيفية تحرك كل قطعة في جيشه .
• يتكون كل جيش من 16 قطعة و هى الملك قطعة واحدة , الوزير قطعة واحدة , القلعة ( الطابية ) قطعتين , الفيل قطعتين , الحصان قطعتين و العساكر ( الجنود ) ثمانية قطع .
• رقعة اللعب و هى عبارة عن قطعة مربعة مقسمة الى 64 مربع بلونين مختلفين لتأخذ الشكل الكروهات .
• الهدف من اللعبة او نهاية اللعبة تكون بأسر ملك الخصم او إسقاطه .
ما هى الحركات القانونية لكل قطعة ؟
1- الجنود ( العساكر ) : – يتحرك الجندي او العسكري الى الامام خطوة واحدة او مربع واحد ما عدا اول خطوة يمكن أن يتحرك مربعين حسب رغبة اللاعب و يقوم بإسقاط الخصم بحركة قطرية او بتكوبن حرف إكس او كما يقول البعض ( ياكل بالسن ) , لا يمكن أن يرجع الجندي الى الخلف , يرى بعض من يلعب لعبة الشطرنج أن الجندي لا قيمة له في اللعبة نظرًا لمحدودية حركته و لكن هذا غير صحيح حيث أن الجنود مع عددهم الكبير يسمح بتوسيع المجال للقطع الكبيرة في الملعب كما يستخدم في حماية القطع المهمة في الجيش , كما أن الجندي عندما يصل الى خط النهاية اي الى نهاية رقعة الشطرنج يتم ترقيته بأي قطعة من القطع التي تم إقصاؤها ما عدا الملك .
2- الطابية ( القلعة ) : – توجد القلعة على طرفي الرقعة و تتحرك بعدد لا محدود من الحركات في إتجاه واحد في كل حركة بشكل مستقيم سواء رأسي او أفقي و تسقط ما يعترض طريقها و تأخذ مكانه .
3- الحصان : – يقع الحصانين بججاب القلعتين و مجال حركة الحصان هو ثلاث مربعات بحيث يكون بها شكل حرف ( L ) بحيث تكون هناك خطوتان متتاليتان افقي او رأسي و الثالثة متعامدة مما يكون شكل حرف ( L ) , و يستطيع الحصان القفز فوق الحواجز اي تخطي اي قطعة للفريق الخصم اذا كانت تقع في طريق حركته و اذا كانت قطعة الخصم في مكان استقرار الحصان اي في مكان الحركة الاخيرة له يتخلص منها او يأثرها او يأكلها و تخرج من الرقعة و يستقر مكانها .
4- الفيل : –توجد قطعتي الفيل بجانب قطعتي الحصان و يتحرك بعدد غير محدود من الحركات في إتجاه واحد كل حركة على أن تكون الحركة بشكل قطري او بالسن و في حال إعتراض اي قطعة من الفريق الخصم يقوم الفيل بأثرها او إقصاؤها و الإستقرار محلها .
5- الوزير : –يعتبر الوزير أكثر قطع الشطرنج مرونة اذ يتحرك بعدد غير محدود من الحركات في جميع الإتجاهات اي يتحرك أفقي و رأسي و قطري و هو يجمع بين مميزات الفيل و الطابية , و يقع في النصف الايمن بجانب الفيل على أن تكون الحركة الخاصة به في إتجاه واحد في كل حركة و يأثر ما يعترض طريقه من قطع الفريق الخصم و يقصيها من رقعة الشطرنج .
6- الملك : – يقع الملك في النصف الأيسر من الرقعة بجانب الفيل و يستطيع التحرك بخطوة واحدة في جميع الإتجاهات بحيث تكون الخطوة في إتجاه واحد كل حركة و يقصي ما يعترض طريقه من الفريق الخصم و بسقوط الملك تنتهي اللعبة .
يتم تمييز الفريقين المتنافسين عن طريق اللون حيث نجد أحدهما ذو لون أسود و الآخر ابيض و يقع كل فريق في جهة من الرقعة و يراعى في اللعبة الترتيب , حيث يبدأ الفريق الأبيض الحركة و يتتابع التحريك للقطع بالتبادل بين الفريقين و عندما يقوم أحد الفريقين بتهديد الملك يقوم بقول ( كش ملك ) , هنا يجب علي الطرف الآخر تحريك الملك لمربع آمن او حمايته بقطعة من قطع الفريق او التخلص من القطعة مصدر التهديد إن أمكن حيث أن إسقاط الملك يعني نهاية اللعبة , كما يمكن أن يحدث التعادل في اللعبة اذا لم يكن هناك تهديد للملكين و لكن اصبح من غير الممكن تحريك اي قطعة من القطع التي توجد على رقعة الشطرنج .