Toggle navigation
شرح واسئلة
الاقسام
تعليم حكومي
تكنولوجيا معلومات
صحة
اعمال
تقارير
تصميم
برمجة
تسويق
رسم هندسي
هندسة
تعليم عالي
تعليم
امن معلومات
تكنولوجيا
فيديو + صوتيات
مقالات
الرئيسية
ادخل شئ للبحث عنه
فتح أرمينيا وأذربيجان
مواصفات سيارات الاطفاء روزنباور
الاكزيما العصبية الأعراض و الاسباب و العلاج
نصائح لتناول الوجبات الخفيفة المفيدة للجسم
مزايا وعيوب التجارة الالكترونية
الاسطورة الفخمة يوكن دينالي 2013
فوائد ورق السدر لعلاج الحسد
نسبة الكوليسترول في الدم وعلاقتها بتقدم العمر عند الرجال
اقرأ ايضا
تفسير قول الله ” وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم .. “
اسلاميات
التاريخ: 21/1/2019
تفسير قوله الله ” هارون اخي اشدد به أزري “
اسلاميات
التاريخ: 21/1/2019
سبب نزول الآية ” إنك لا تهدي من أحببت “
اسلاميات
التاريخ: 20/12/2019
تفسير ” فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين “
اسلاميات
التاريخ: 12/12/2019
سبب نزول ” وقل جاء الحق وزهق الباطل “
اسلاميات
التاريخ: 12/12/2019
حكم برد الأسنان في الإسلام
اسلاميات
التاريخ: 19/10/2018
تفسير قول الله تعالى ” محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان “
اسلاميات
التاريخ: 20/12/2019
أعراض الحمل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية
الام والطفل
التاريخ: 07/3/2018
اختراعات نسبت بالخطأ لمخترعين آخرين
علم وعلماء
التاريخ: 15/5/2018
دليل جامعات و معاهد برايتون بريطانيا
تعليم
التاريخ: 16/6/2019
تفسير الآية ” إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون “
اسلاميات
القران الكريم
21/1/2019
{ إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ • وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ • وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ • إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ } [ سورة يس : 8-11].
سبب نزول الآية :
قال عكرمة، قال أبو جهل: لئن رأيت محمداً لأفعلن ولأفعلن فنزلت: { إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا – إلى قوله – فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ } قال: وكانوا يقولون هذا محمد، فيقول: أين هو أين هو؟ لا يبصره [أخرجه ابن جرير]. وقال محمد بن إسحاق، عن محمد بن كعب قال، قال أبو جهل وهم جلوس: إن محمداً يزعم أنكم إن تابعتموه كنتم ملوكاً فإذا متم بعثتم بعد موتكم، وكانت لكم جنان خير من جنان الأردن، وإنكم إن خالفتموه كان لكم منه ذبح ثم بعثتم بعد موتكم وكانت لكم نار تعذبون بها، وخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك وفي يده حفنة من تراب، وقد أخذ الله تعالى على أعينهم دونه، فجعل يذرها على رؤوسهم ويقرأ: { يس والقرآن الحكيم – حتى انتهى إلى قوله تعالى – وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ }. وانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته وباتوا رصداء على بابه حتى خرج عليهم بعد ذلك خارج من الدار، فقال: ما لكم؟ قالوا: ننتظر محمداً، قال: قد خرج عليكم، فما بقي منكم من رجل إلا وضع على رأسه تراباً، ثم ذهب لحاجته، فجعل كل رجل منهم ينفض ما على رأسه من التراب، قال: وقد بلغ النبي صلى الله عليه وسلم قول أبي جهل فقال: « وأنا أقول ذلك إن لهم مني لذبحاً وإنه لآخذهم ».
تفسير الآيات ابن كثير :
يقول تعالى:
{ إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ }
هؤلاء المحكوم عليهم بالشقاء كمن جعل في عنقه غل، فجمعت يداه مع عنقه تحت ذقنه، فارتفع رأسه فصار مقمحاً، ولهذا قال تعالى:
{ فَهُمْ مُقْمَحُونَ }
والمقمح هو الرافع رأسه، كما قالت أم زرع في كلامها: وأشرب فأتقمح، أي أشرب فأروى وأرفع رأسي تهنيئًا وتروًيا، واكتفى بذكر الغل في العنق عن ذكر اليدين وإن كانتا مرادتين، ولما كان الغل إنما يعرف في جمع اليدين إلى العنق اكتفى بذكر العنق عن اليدين. قال ابن عباس : هو كقوله عزَّ وجلَّ: { وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ } [الإسراء:29] يعني بذلك أن أيديهم موثقة إلى أعناقهم لا يستطيعون أن يبسطوها بخير، وقال مجاهد:
{ فهم مقمحون}
قال: رافعي رؤوسهم وأيديهم موضوعة على أفواههم، فهم مغلولون عن كل خير، وقوله تعالى:
{ وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا }
، قال مجاهد عن الحق:
{ وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا }
عن الحق فهم يترددون، وقال قتادة: في الضلالات.
{ فَأَغْشَيْنَاهُمْ }
أي أغشينا أبصارهم عن الحق
{ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ }
أي لا ينتفعون بخير ولا يهتدون إليه، قال عبد الرحمن بن زيد: جعل الله تعالى هذا السد بينهم وبين الإسلام والإيمان، فهم لا يخلصون إليه، وقرأ : { إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ • وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آَيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ } [سورة يونس: 96-97]، ثم قال: من منعه الله تعالى لا يستطيع، وقوله تبارك وتعالى:
{ وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ }
أي قد ختم الله عليهم بالضلالة، فما يفيد فيهم الإنذار ولا يتأثرون به،
{ إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ }
أي إنما ينتفع بإنذارك المؤمنون الذين يتبعون
{ الذِّكْرَ }
وهو القرآن العظيم.
{ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ }
أي حيث لا يراه أحد إلا الله تبارك وتعالى، يعلم أن الله مطلع عليه وعالم بما يفعل،
{ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ }
أي لذنوبه
{ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ }
أي كثير واسع حسن جميل كما قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ } [الملك:12] [أخرجه ابن جرير] .
اقرأ ايضا
معلومات عن خنفساء الجالوت
ملف كامل للأسماك وطرق الإعداد المختلفة لها
ترتيب علامات بلوغ البنت يجب ان تعرفيها
مؤسس برنامج الفوتوشوب وتاريخ إصداره
الاكزيما العصبية الأعراض و الاسباب و العلاج
الرهاب الاجتماعي لدى الاطفال
مقارنة بين بي ام دبليو الفئة الاولى 2020 و 2019 الجديدة
تعريف وأركان عملية الاتصال اللغوى بين البشر
سعر الخارقة فيراري كاليفورنيا T بنسخة HS موديل 2016 في السعودية
مبادئ الإدارة - وأساليب القيادة الصحيحة
X
2024 skuilder.com™.